أما تعجيل الزكاة فهذا جائز إذا كان لغرض صحيح، إما لوجود فقراء أو أحوال طارئة، فيعجلها قبل أن يحول الحول، أو يعجلها لسنة أخرى، إذا دعت الحاجة الشرعية.
وأما تأخير الزكاة فهذا لا يجوز؛ لأنه إذا حال الحول وجبت الزكاة للفقراء، وهي حق لهم، وهي أيضًا حق لله، فلا يجوز تأخير حق الفقراء دون رضاهم أو دون إذنهم، ومعلوم أن استئذان الفقراء في هذا المجال متعذر، فالزكاة حق لله وحق للفقراء، ومن جانب آخر إن هذا فرض متعين، وهو لا يعلم أنه يتمكن أن يخرجه فيما إذا أُخر عن وقته، وهل يتمكن من إخراجه، أو يفرط، وهل تعاجله المنية، أو يفقد المال كله.... إلى آخر ذلك من الاحتمالات الممكنة الوقوع؛ فلذا لا يجوز التأخير، أما التعجيل لمسوغ شرعي فهو ممكن.
[ثمر الغصون من فتاوى الشيخ صالح بن علي بن غصون (7 /20-21)]
هل انتفعت بهذه الإجابة؟