الحمد لله، من السُّنَّة أن يدنوَ من الإمام.
ويدلُّ لذلـك:
أولًا: حـديث أوس بن أوس الثقفي -رضي الله عنه- وفيـه: «فَدَنَا مِنَ الْإِمَامِ».
ثانيًا: قوله -صلى الله عليه وسلم- في حديث أبي مسعود البدري -رضي الله عنه-: «تَقَدَّمُوا فَأْتَمُّوا بِي، وَلْيَأْتَمَّ بِكُمْ مَنْ بَعْدَكُمْ».
ثالثًا: ما ورد عن عبد الله بن مسعودٍ -رضي الله عنه- «أنه خرج إلى الجمعة فوجد ثلاثةً قد سبقوه، فقال: رابع أربعةٍ، وما رابع أربعةٍ ببعيدٍ، إني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: إن الناس يجلسون من الله يوم القيامة على قدر رواحهم إلى الجمعة الأوَّل والثاني والثالث» رواه ابن ماجه.
وهذا يدلُّ على استحباب الدنو من الإمام والمسابقة إلى المكان الأفضل.