التصنيفات
التصنيفات
طريقة عرض الفتاوى
من أسماء الله تعالى: (الحي القيوم)؟
سئل فضيلة الشيخ: هل من أسماء الله تعالى: (الحي القيوم)؟
لا شك أن من أسماء الله الحسنى (الحي القيوم) بل ورد أنهما اسم الله الأعظم، لتضمنهما معاني أسماء الله وصفاته...
الجواب عمن استشكل ماهية الله تعالى
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم ع . ن . ع . زاده الله من العلم والإيمان وجعله مباركا أينما كان ، آمين . سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد: فقد وصلني كتابك الكريم المؤرخ 27 \ 1 \ 1395 هـ -...
و اعلم وفقني الله وإياك وسائر المسلمين للفقه في دينه والثبات عليه أن شياطين والإنس والجن لم يزالوا ولن يزالوا...
كيف يوجه كلام شيخ الإسلام في ثنائه على الصوفية؟
الفتوى رقم(19433) قرأت في كتاب: (هذه الصوفية) أنها فرقة ضالة منحرفة عن العقيدة والسلوك مبتدعة في العبادات، ثم قرأت في مجلد (التصوف) لشيخ الإسلام ابن تيمية و (مدارج السالكين) لابن القيم كلاما دل على أن الصوفية فيهم من أهل العلم والزهد والتقوى ومن هم على منهج السلف الصالح، وأن منهم...
كلام شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم في الصوفية، وأن منهم أناسا معتدلين، يعني: القدامى منهم، وأما المتأخرون فيغلب...
هل صحيح أن دخول المقابر يفسد الوضوء ؟
سمعت أن دخول المقابر يفسد الوضوء فهل هذا صحيح؟ أفيدونا جزاكم الله عنا خيرًا.
زيارة القبور سنة؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «زوروا القبور، فإنها تذكركم الآخرة»، ولكن لا تشد الرحال إلى ذلك؛...
الجمع بين حديث: (لا طيرة ولا هامة) وحديث: (إن كانت الطيرة ففي البيت والمرأة والفرس)
كيف نجمع بين قوله-صلى الله عليه وسلم-: «لا طيرة ولا هامة»، وقوله: «إن كانت الطيرة ففي البيت والمرأة والفرس» أفيدونا جزاكم الله خيرا؟
الطيرة نوعان: الأول من الشرك وهي التشاؤم من المرئيات أو المسموعات فهذه يقال لها طيرة وهي من الشرك ولا تجوز،...
هل هناك رقية شرعية تعمل لمن أصيب بالعين
هل هناك رقية شرعية تعمل لمن أصيب بالعين؟ وهل يجوز التداوي من العين بطرق أخرى يعملها بعض الناس وهم يزعمون بأنها تشفي؟
الإصابة بالعين دواؤها أن يؤمر العائن بأن يغتسل، وما تناقط من الماء الذي اغتسل به يستشفي به المصاب، أو يتوضأ...
حكم أخذ الأجرة على الرقية
نسمع عن بعض المعالجين بالقرآن، يقرؤون قرآنا وأدعية شرعية على ماء أو زيت طيب لعلاج السحر، والعين والمس الشيطاني، ويأخذون على ذلك أجرا، فهل هذا جائز شرعا؟ وهل القراءة على الزيت أو الماء تأخذ حكم قراءة المعالج على المريض نفسه؟
لا حرج في أخذ الأجرة على رقية المريض، لما ثبت في الصحيحين «أن جماعة من الصحابة ـ رضي الله عنهم...
الفرق بين المعجزة والكرامة والكهانة
كيف نفرق بين المعجزة والكرامة والكهانة؟
المعجزة تكون للأنبياء، والكرامة للأولياء؛ أولياء الرحمن، والكهانة لأولياء الشيطان، والآن المعجزة لا يمكن أن تقع؛ لأن الرسول عليه الصلاة...
أخلص عملك لله وإياك والمحمدة..
فتوى رقم(8855) إذا كان الإنسان يريد أن يتعلم ويعمل بما تعلمه ويعلم غيره هذا العلم فإنه يخشى أن يكون ذلك رياء، فلا يعلم أحدا شيئا ولكنه يتذكر حديث رسول الله-صلى الله عليه وسلم- والذي فيه تهديد ووعيد لمن يكتم العلم، فلا يدري ماذا يفعل، وإذا أراد الإنسان أن يفرق أي...
أخلص قلبك لله في تعلمك، وفي عملك بما علمت، وفي نشر العلم وتعليمه للناس، واقصد بذلك وجه الله والدار الآخرة،...
بيان حديث: (تعلموا السحر ولا تعملوا به)
السؤال الثالث الفتوى رقم(6970) سمعت إنسانا يقول: قال-صلى الله عليه وسلم-: (تعلموا السحر ولا تعملوا به) فهل هذا حديث صحيح؟
لم يصح ذلك عن النبي-صلى الله عليه وسلم- فيما نعلم، بل هو خبر موضوع. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا...
حكم الإصلاح بين الناس من غير الرجوع للكتاب والسنة
السؤال الثالث من الفتوى رقم(20845) فضيلة الشيخ: ما حكم إصلاح الناس بغير حكم القرآن والحديث، إذا كان يسكن فتنة دم، أو يقطع المخاصمة.
إذا كان الإصلاح بين الناس يترتب عليه ارتكاب محرم أو التحاكم إلى القوانين الوضعية المخالفة لكتاب الله وسنة رسوله، فإن...
حكم حضور الولائم التي تقام للعزاء
السؤال الخامس من الفتوى رقم(8868) يموت الميت من أقاربي فيولمون عليه بعد 7 أيام و40 يوما، وهي بدعة كما أفتيتمونا من قبل، ولكن أذهب قصد عدم التقاطع، فما الحكم في الأكل من طعام هذه البدعة ؟
لا يجوز لك إجابة الدعوة؛ لأن هذا من البدع، وقد ثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -...