السبت 11 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 2 ساعات
0
المشاهدات 466
الخط

يصلون صلاة العيد في مساجدهم، ثم يعيدونها في المصلى فما حكم فعلهم ؟

السؤال:

الفتوى رقم(17541) يوجد في بلادنا من يصلون صلاة العيد مرتين، وذلك أنهم يؤدون صلاتهم أولا في مساجدهم، ثم ينصرفون ويتوجهون إلى الميدان الكبير الذي يسعهم هناك، ويصلون صلاة العيد مرة ثانية جماعة واحدة، هل هذا العمل مشروع في الإسلام أم لا ؟

الجواب:

الثابت من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - : إقامة صلاة العيد مرة واحدة، ولم يكن من هديه صلاتها مرتين، بل إن عليا - رضي الله عنه - لما خرج إلى المصلى استخلف على الضعفة أبا مسعود البدري - رضي الله عنه - ليصلي بهم في المسجد، ولم يصل علي - رضي الله عنه - ثانية بهم وقد قال - صلى الله عليه وسلم - : «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها، وفي رواية لمسلم: «من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد» وبذلك يُعلم أنه لا يجوز لهم أن يصلوا صلاة العيد قبل الصلاة في المصلى العام للعيد، بل عليهم أن يصلوا مع الناس في المصلى العام صلاة واحدة عملا بالسنة، وابتعادا عن البدعة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(7/153- 154)المجموعة الثانية بكر أبو زيد ... عضو عبد العزيز آل الشيخ ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد العزيز بن عبد الله بن بازاللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(7/153- 154)المجموعة الثانية ... الرئيس

أضف تعليقاً