السبت 11 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 4 أيام
0
المشاهدات 587
الخط

هل كان صلى الله عليه وسلم يلتزم في افتتاح مجالسه بـ: (إن الحمد لله..)

السؤال:

السؤال الثاني من الفتوى رقم(15064) هل كان الرسول-صلى الله عليه وسلم- يفتتح دائما مجالسه: (إن الحمد لله نحمده ونستعينه) أم كان يفتتح بأدعية أخرى أيضا، وما رأيك في من يفتتحون بأدعية أخرى، والمهم فيها هو حمد الله والثناء عليه؟ مع العلم أن هناك مشايخ كثيرين لا يلتزمون بهذه الافتتاحية، كابن تيمية، وابن باز، وحتى الألباني في أحد طبعات كتابه (صفة صلاة النبي).

الجواب:

لم يكن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يلتزم هذا الدعاء في جميع خطبه ومجالسه، بل كان يفتتح به ويفتتح بغيره، وبذلك فيجوز للمسلم أن يفتتح مجلس علمه وتذكره بأي استفتاح أو دعاء ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وكذلك يجوز له أن يستفتح مجلسه بمجرد الثناء على الله بقوله الحمد لله، أو بمجرد التسمية بقوله: (بسم الله الرحمن الرحيم)، أو: (بسم الله) فقط؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «كل أمر ذي بال لا يبدأ بـ: بسم الله، فهو أجذم»، وفي لفظ: «لا يبدأ فيه بالحمد لله فهو أجذم». وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(24/229- 230) عبد العزيز آل الشيخ ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً