الجمعة 10 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 3 أيام
0
المشاهدات 976
الخط

هل رؤية الله تعالى في المنام ممكنة؟

السؤال:

فضيلة الشيخ! هل رؤية الله عز وجل في المنام جائزة أم لا؟

الجواب:

رؤية الله تعالى في الدنيا يقظة غير ممكنة، والدليل على ذلك أن موسى عليه الصلاة والسلام وهو من أفضل الرسل، وهو أحد أولي العزم الخمسة ﴿قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ﴾ قال الله له: ﴿لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً﴾ اندك الجبل أمام موسى وهو يشاهد ﴿وَخَرَّ مُوسَى صَعِقاً﴾[الأعراف:143] غشي عليه؛ لأنه شاهد شيئاً لا تتحمله نفسه ﴿فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ﴾[الأعراف:143] فتاب إلى الله من هذا السؤال:؛ لأنه سؤال ما لا يمكن، وسؤال الله ما لا يمكن اعتداء في الدعاء، والله عز وجل يقول: ﴿ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ﴾[الأعراف:55] فتاب إلى الله، فرؤية الله في الدنيا لا تمكن في اليقظة، حتى النبي عليه الصلاة والسلام ليلة المعراج لم ير ربه، وقد سئل هل رأيت ربك؟ قال: «رأيت نوراً» وفي لفظ «نور أنّى أراه؟!» يعني: بيني وبينه حجب عظيمة من النور، وقد جاء في الحديث في الصحيح أن الله عز وجل محتجب بالنور، فقال: «حاجبه النور، لو كشفه لأحرقت سُبحات وجهه من انتهى إليه بصره من خلقه» يعني: بهاؤه وعظمته، لو كشف هذا النور الذي بينه وبين الخلق لاحترق الخلق كلهم؛ لأن بصره ينتهي إلى كل شيء، فيحترق كل شيء بهذا النور العظيم.
وعلى هذا نقول: لا يمكن.
أما في المنام فإن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- رأى ربه في المنام، لكن هل لغيره أن يراه؟ يُذكر أن الإمام أحمد -رحمه الله رأى- ربه، وذكر بعض العلماء أن ذلك ممكن، فالله أعلم. لا أدري. 
وأخشى إن فتح الباب تدخل علينا شيوخ الصوفية وغيرهم ويقول: البارحة رأيت ربي، وجلست أنا وإياه، وتنادمنا وتناقشنا، ثم يجيء من أهل الخزعبلات التي لا أصل لها، فأرى أن سد هذا الباب هو الأولى.

المصدر:

الشيخ ابن عثيمين من لقاءات الباب المفتوح، لقاء رقم(65)

أضف تعليقاً