الثلاثاء 07 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 2 أيام
0
المشاهدات 9215
الخط

معنى حديث: (من قام مع الإمام... )، وهل إذا أضاف ركعة ليشفع وتره يدخل في الحديث؟

السؤال:

فضيلة الشيخ: والله! إني أحبك في الله، ما المراد بقوله - عليه الصلاة والسلام-: «حتى ينصرف» في الحديث الذي رواه أهل السنن في قوله - عليه الصلاة والسلام-: «من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ولو كان نائماً في فراشه» هل هذا الانصراف من الصلاة أم قيام الإمام من المحراب؟

الجواب:

أقول: أحبه الله الذي أحبنا فيه، وأسأل الله أن يجعلنا جميعاً من أحبابه وأوليائه وحزبه. أما المسألة الأولى وهي قوله - صلى الله عليه وسلم-: «حتى ينصرف» فالمراد ينصرف من الصلاة وليس المراد أن ينصرف يقوم ويخرج بل ينصرف من الصلاة، ولهذا قال العلماء: إن الإمام إذا سلم سواء في التراويح أو غيرها لا يطيل القيام مستقبل القبلة بل إذا قال: أستغفر الله ثلاثاً، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ينصرف لئلا يحبس الناس، والناس ما دام الإمام لم ينصرف إلى اتجاههم فإنهم مأمورون بالبقاء، لكن لا يحبس الناس يبقى بقدر ما يقول: أستغفر الله ثلاث مرات، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، ثم ينصرف، هذا المراد. وأما قوله: إن الرسول - صلى الله عليه وسلم- قال: «كتب له قيام ليلة ولو كان نائماً على فراشه» فإن قوله: «ولو كان نائماً على فراشه» إدراج، يعني: ليست من أصل الحديث، إنما المعنى صحيح؛ فإن الصحابة لما قام بهم النبي - عليه الصلاة والسلام- قالوا: يا رسول الله! لو نفلتنا بقية ليلتنا -يعني: لو زدت- قال: «إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة». وأحب أن أنبه أن بعض الناس ظن أن الرجل إذا تابع الإمام في الوتر ثم قام بعد سلامه وأتى بركعة ليكون الوتر شفعاً ظن أن هذا يخالف قوله: «حتى ينصرف» ونحن نقول: هذا غلط، قوله: «حتى ينصرف» فإذا سلم الإمام وأتيت بعده بركعة فإنك قد بقيت حتى انصرف، فالانصراف هو الحد الأعلى ولم يقل - عليه الصلاة والسلام-: (وانصرف مع انصرافه)، حتى نقول: إنك إذا شفعت لقد خالفت الحديث، بل قال: «من قام حتى ينصرف» ومن بقي مع الإمام حتى سلم ثم جاء بعده بركعة فقد بقي معه حتى ينصرف ولا شك في ذلك.

المصدر:

الشيخ ابن عثيمين من جلسات رمضانية

أضف تعليقاً