الخميس 09 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 2 أيام
0
المشاهدات 768
الخط

متى ولد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ وحكم وضع مسابقات وذبح الذبائح يوم مولده

السؤال:

فتوى رقم(5723) نرجو الإفادة عن التاريخ الصحيح لمولد النبي- صلى الله عليه وسلم - خططنا لعقد مسابقات قرآنية وذبح خروف وإلقاء محاضرات عن الرسول- صلى الله عليه وسلم – بهذه المناسبة، نرجو إرشادنا ما إذا كان هذا البرنامج يجوز شرعًا ؟

الجواب:

أولا ولد النبي- صلى الله عليه وسلم - عام الفيل في ربيع الأول كما ذكره محمد بن إسحاق وعلماء السير في كتب السيرة. ثانيا: من البدع الممنوعة إقامة احتفال في ليلة مولد النبي- صلى الله عليه وسلم - وعقد مسابقات قرآنية فيها وذبح خرفان وإلقاء محاضرات عن النبي- صلى الله عليه وسلم - بهذه المناسبة؛ لأن النبي- صلى الله عليه وسلم - أعرف بقدر نفسه وما ينبغي أن يكرم به وأعرف بشرع الله تعالى، ولم يثبت عنه أنه احتفل بمولده ولا بمولد نبي من إخوانه السابقين -صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين- ، ولا بمولد أحد من صحابته - رضي الله عنهم - ، وقد ثبت عنه أنه قال «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» وفي رواية «من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد». وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(3/32) عبد الله بن قعود ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب رئيس اللجنة عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً