الجمعة 18 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 26-03-2020

ما هي العيوب التي تمنع من إجزاء الأضحية ؟ وما وقتها ؟

الجواب
العيوب التي تمنع من الإجزاء بينها النبي كلم - صلى الله عليه وسلم – في حديث البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال - صلى الله عليه وسلم - : «أربع لا تجوز في الأضاحي: المريضة البين مرضها، والعوراء البين عورها، والعرجاء البيّن ضلعها، والعجفاء التي لا تنقي»، هذه هي العيوب الأربعة التي تمنع من الإجزاء، وما كان بمعناه أو مثلها فهو مثلها في الحكم.
فالعوراء البين عورها هي: التي يتبين لمن رآها أنها عوراء بحيث تكون العين ناتئة، أو غائرة، أو عليها بياض بيِّن، يتبين لمن رآها بأنها عوراء.
أما المريضة البين مرضها فهي: التي يظهر عليها آثار المرض، وأعراض المرض بأن تكون غير نشيطة، ولا تأكل وما أشبه ذلك مما يستدل بها على مرضها.
والعرجاء البين ضلعها، قال أهل العلم: هي التي لا تستطيع المشي مع الصحيحة، وأما التي تستطيع المشي مع الصحيحة وتباريها وإن كانت تعرج فإنه لا بأس بها.
وأما العجفاء التي لا تنقى فهي: التي لا يكون في أعضائها مخ؛ لأنها تكون غالبًا غير طيبة اللحم، فلهذا نهى عنها النبي- صلى الله عليه وسلم - ، ومثل العوراء العمياء فلا تجزئ في الأضحية، ومثل العرجاء البين ضلعها ما قطع أحد أعضائها، وكذلك لو كانت لا تمشي أبدًا فإنها لا تجزئ. ومثل المريضة البيِّن مرضها الحامل إذا أخذها الطلق، أي إذا كانت تتولد ولو علمها تحيا أو تموت، فإنها لا تجزئ حتى تمشي، وقال أهل العلم: ومثل ذلك أيضًا: التي بشمت من تمر أو غيره، فإنها لا تجزئ حتى تفرغ؛ لأنها معرضة للخطر.
المصدر:
مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين(25/50- 52)

هل انتفعت بهذه الإجابة؟