السبت 11 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 3 أيام
0
المشاهدات 1621
الخط

ما الذي يجب على المعتدة من وفاة، وهل صحيح يلزمها التصدق بملابسها فترة العدة ؟

السؤال:

السؤال الثاني من الفتوى رقم(19756) توفي زوج أختي منذ شهرين تقريبا، اختلط على أختي وهي تقضي عدتها بسبب النساء المجاورات لها، فقد قلن لها: لا تكثري من الألبسة، واختاري لباسين أو ثلاثة؛ لأن هذه الألبسة في نهاية العدة تخرج كصدقة أو تمزق وترمى أو توزن وتخرج بقدرها صدقة، وقلن لها أيضا: إن الروح- روح زوجك- تنزل يوم الخميس فتصدقي في ليلة الأربعاء أو ليلة الخميس أو يوم الخميس، وكذلك إذا أرادت أن تتصدق فالتصدق بشيء جاهز، كطعام المطبوخ مثلا، كما أحلوا لها زيارة قبر زوجها. فهل هذه الأفعال صحيحة في الشرع الإسلامي؟

الجواب:

المعتدة يلزمها الإحداد، وهو خمسة أشياء: 1 - البقاء في منزلها الذي توفي زوجها وهي فيه مهما أمكنها ذلك، ولا يجوز خروجها منه إلا لحاجة. 2 - تجنب الطيب في ثيابها وبدنها، وكذلك الحناء. 3 - تجنب لبس الحلي بجميع أنواعه. 4 - تجنب لبس ملابس الزينة. 5- عدم الكحل في عينيها. ولا يلزمها الصدقة بثيابها التي تلبسها مدة العدة، ولا التصدق بوزنها، ولا يجوز لها تمزيقها، وكل الأشياء التي ذكرت في السؤال غير صحيحة؛ فلا يجوز العمل بها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(20/448- 450) بكر أبو زيد ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد العزيز آل الشيخ ... عضو عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً