قول البعض: (شاءت الظروف) أو (شاءت الأقدار كذا وكذا)
السؤال:
سئل فضيلة الشيخ: عن قول: (شاءت الظروف أن يحصل كذا وكذا), و(شاءت الأقدار كذا وكذا)
الجواب:
قول: (شاءت الأقدار), و(شاءت الظروف) ألفاظ منكرة؛ لأن الظروف: جمع ظرف وهو الأزمان، والزّمن لا مشيئة له، وكذلك الأقدار: جمع قدر، والقدر لا مشيئة له, وإنما الذي يشاء هو الله -عزّ وجلّ-. نعم لو قال الإنسان: (اقتضى قدر الله كذا وكذا)؛ فلا بأس به، أما المشيئة فلا يجوز أن تضاف للأقدار؛ لأن المشيئة هي الإرادة، ولا إرادة للوصف، إنما الإرادة للموصوف.
المصدر:
مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين(3/113-114)