السبت 11 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 4 أيام
0
المشاهدات 4506
الخط

فضل قراءة سورة (القَدر) بعد صلاة العشاء

السؤال:

السؤال الثالث من الفتوى رقم(10511) روى علي -رضي الله عنه- : «من قرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر بعد صلاة العشاء سبع مرات عافاه الله من كل بلاء، ودعا له سبعون ألف ملك بالجنة، ومن قرأها يوم الجمعة قبل الصلاة ثلاث مرات كتب الله له في حسناته بعدد ما صلى الجمعة في ذلك اليوم». وذكر خواص غير ذلك، ولكن نكتفي تفسيره أن يقرأ ذلك قبل صلاة الصبح أو أي صلاة في اليوم.

الجواب:

ذكر الكناني في كتابه: (تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة) هذا الحديث عن علي -رضي الله عنه- ، وساقه بطوله ثم قال فيه: محمد بن أحمد بن إبراهيم أبو الطيب المخرمي، فإن يكن هو البغدادي الشافعي المذكور في(الميزان ولسانه) ؛ بأنه نزل المغرب وأظهر الاعتزال فنفوه فذاك، وإلا فلا أعرفه، عن محمد بن حميد الخراز ضعيف، عن الحسن بن علي بن أبي سعيد العدوي كذاب، عن محمد بن صدقة لا يعرف. وبذلك يعلم أن الحديث سنده فيه من ذكر، فهو حديث غير صحيح. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(3/133-134)المجموعة الثانية عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً