السبت 11 شوال 1445 | آخر تحديث قبل دقيقة
0
المشاهدات 770
الخط

عمل مبتدع عند ذبح الأضحية

السؤال:

الفتوى رقم(21777) يوجد بعض من الناس لدينا وخاصة كبار السن في عيد الأضحى المبارك يعملون الأعمال الآتية: يحضرون الأضحية، ويقفون حولها كالعائلة جمعيا، وهم أهل البيت والرجل قبل أن يبدأ بالذبح، يقرأ الفاتحة، ثم آية الكرسي، وكذلك المعوذتين، والإخلاص مع ذكر الاستفتاح، مثل قول: وجهت وجهي لله رب العالمين إلى آخره، ويجعل الرجل يده على ظهر الذبيحة، ويمد بها من عند الرقبة إلى آخر الظهر، ثم بعد ذلك يقوم بذبحها بعد هذا الفعل، وإن بعضا منهم إذا لم يحضر ذبح الأضحية يقوم بذبح أضحية غيرها، وهم أهل البيت؛ لأنه يقول يلزمه حضور الذبح، لذا أرجو من الله ثم من فضيلتكم البيان لهم بالطريقة الصحيحة لمن يفعل هذا، وذلك تحريرا لاقتناعهم إن شاء الله تعالى، على أن تكون فتواكم عاجلة إذا أمكنكم ذلك؛ نظرا لقرب فعل هذه الأعمال.

الجواب:

هذا العمل الذي تعملونه عند ذبحكم للأضحية من وقوفكم عندها، وقراءتكم لآية الكرسي والسور المذكورة، وأن من لا يحضر لا يشترك في ثواب الأضحية، بل لا بد أن يذبح أضحية غيرها، كل هذا لا أصل له، وهو عمل مبتدع يجب عليكم تركه والتنبيه على أنه لا يجوز، وثواب الأضحية إذا كانت تبرعا يتناول كل من نوي فيها، ولو لم يحضر لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى». وإن كانت الأضحية وصية فإنها تذبح عن من عينت له في الوصية. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(10/440- 441)المجموعة الثانية صالح الفوزان ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ... الرئيس

أضف تعليقاً