السبت 11 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 4 أيام
0
المشاهدات 5499
الخط

رقية المريض بالصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم -

السؤال:

الفتوى رقم(21172) سمعت هذا الدعاء وأريد أن أعرف حكمه، وهو ما يسمونه بالصلاة الطبية، وهي بهذه الصيغة: (اللهم صل على محمد طب القلوب وشفائها وعافية الأبدان..) إلى آخر الدعاء، حيث يضع يده محل الألم وبترتيب معين ويعتقدون أنها تشفي. فما حكم الإسلام فيها ؟ وقمت بزيارة مريض في أندونيسيا وقد أخبرته عن الرقى الشرعية التي من الكتاب والسنة، ولكن قال لي إنه يقوم بعمل أفضل، حيث إنه يضع يده اليمنى على مكان الألم ويقرأ الصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم - بترتيب معين، ويشفى بإذن الله، وأنا أسأل فضيلتكم هل هذا العمل صحيح ؟ مع العلم أنهم يعتقدون أنها تشفيهم، ويوجد كثير من الناس هناك يقومون بهذا العمل، فما توجيهكم وفقكم الله ؟ وجزاكم الله خيرًا.

الجواب:

الرقى المشروعة هي بقراءة القرآن والأدعية النبوية وغيرها من الأدعية المباحة، وأما الاقتصار على الصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم - وقراءتها على ترتيب معين فلا نعلم لذلك أصلاً، فالواجب ترك ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(24/166-167) بكر أبو زيد ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ. ... الرئيس

أضف تعليقاً