السبت 11 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 6 دقائق
0
المشاهدات 561
الخط

حكم من يدعي بأن النبي صلى الله عليه وسلم يحضر مجلسه. .

السؤال:

الفتوى رقم(12143) أولاً: كذلك مرة قال في بيانه: إن النبي - صلى الله عليه وسلم- يحضر كثيرًا في بيته وفي بيوت ابنه وبناته، ويقبل جبهته وقلده مرة بقلادة ذهب، ومرة أخرى قلد النبي الخليفة كذلك. ثانيًا: مرة أعلن الشيخ في مجلسه أمام الناس بأن النبي - صلى الله عليه وسلم- وجميع الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم كلهم موجودون في هذا المجلس، وبهذا يقصد الشيخ أن يظهر قداسة مجلسه ومكانة شخصه أمام الناس ليتأثروا به.

الجواب:

النبي -صلى الله عليه وسلم- توفي في المدينة المنورة، ودفن في حجرة عائشة -رضي الله عنها- ، وهو لا يخرج من قبره إلا يوم القيامة، قال تعالى: ﴿إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ﴾[الزمر: 30- 31]، وقال تعالى: ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ﴾ إلى قوله: ﴿ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ﴾[المؤمنون: 12-16]، وهكذا جميع الأنبياء قد ماتوا ما عدا عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام فقد رفع إلى السماء، فادعاء الشيخ أن النبي - صلى الله عليه وسلم- أو غيره من الأنبياء يحضر مجلسه أو يحضر في بيته أو بيوت ابنه أو بناته - كذب وافتراء ومن القول الباطل الذي يستجلب به الجهلة من الناس وضعفاء البصيرة في الدين، ليروج بذلك ما عنده من المعتقدات الفاسدة، وليحقق أغراضه التي يرمي إليها.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2/66)المجموعة الثانية عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً