الجمعة 10 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 3 أيام
0
المشاهدات 957
الخط

حكم كتابة الآيات القرآنية أو ذكر الله تعالى على اللوحات الإرشادية التي توضع على الطرقات

السؤال:

الفتوى رقم(21721) الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام، من المستفتي: سعادة رئيس بلدية محافظة طريف: عبد الله بن مسلم الشراري، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم(5873) ، وتاريخ 22 \ 9 \ 1421 وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه: أعرض لأنظار سماحتكم بأنه توجد لدينا في محافظة طريف لافتات ترحيبية في مدخل المحافظة، بعرض لا يقل عن عشرين مترا، واقعة تلك اللافتات على شوارع رئيسية، ولنا رغبة في كتابة بعض الآيات القرآنية على تلك اللافتات أو اللوحات، على سبيل المثال: (سيروا وسبحوا الله) ، لما في ذلك من طمأنينة لمن يقرأها، والرجوع إلى كل فضيلة، بأن كان يقود سيارته فلا بد أن ذكر الله يحد من تهوره إن شاء الله، وإنني أرى فيها ما لا أراه في عبارة (يا بابا لا تسرع نحن بانتظارك) . كما أرغب في كتابة جزء من الآية القرآنية: ﴿رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ﴾[البقرة: 126] أرجو من سماحتكم الإفادة عن مدى جواز ذلك من عدمه.

الجواب:

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه لا يجوز كتابة الآيات القرآنية أو عبارات فيها ذكر الله على اللوحات الإرشادية التي توضع على الطرق أو في مداخل المدن، لما في ذلك من تعريضها للامتهان والأذى والعبث، مع تقادم الزمن، أو سقوطها، أو الاستغناء عنها فيجب تنزيه آيات الله، أو شيء فيه ذكره، وصرف ذلك إلى ما أمر الله عباده به، من التعبد بذكره سبحانه، وتلاوة آياته وتدبر معانيها، والاتعاظ بها. ولا مانع من كتابة العبارات الإرشادية الخالية من ذلك، والتي تحث السائقين والعابرين للطريق على التأني والصبر، وعدم السرعة والتهور، أو مضايقة الناس، وغير ذلك من الأمور التي تساعد على حفظ الأرواح وسلامتها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(26/375) صالح بن فوزان الفوزان ... عضو عبد الله بن عبد الرحمن بن غديان ... عضو عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ... الرئيس

أضف تعليقاً