الخميس 09 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 2 أيام
0
المشاهدات 6445
الخط

حكم زيارة قبر الحسين أو زينب

السؤال:

السؤال الثاني من الفتوى رقم(16062) سألني رجل فقال: إن الحديث يقول: «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد» وذكر الحديث، فقال: لو ذهبت إلى قبر الحسين أو السيدة زينب لزيارة القبور فقط، وليس للصلاة في المسجد أو التبرك بالمقبور، فهل هذا حرام؟

الجواب:

زيارة القبور من دون سفر مشروعة في حق الرجل خاصة، لقول النبي  - صلى الله عليه وسلم-: «زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة» خرجه الإمام مسلم في "صحيحه". أما مع السفر أو لقصد التبرك بالقبور أو بمن دفن بها، أو الصلاة لله عندها، فإنها تحرم؛ لقول النبي: «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى»، ولقوله  - صلى الله عليه وسلم-: «لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد»، ولأنه - صلى الله عليه وسلم- لعن زائرات القبور من النساء، فعن ابن عباس - رضي الله عنهما- قال: «لعن رسول - صلى الله عليه وسلم- زائرات القبور، والمتخذين عليها المساجد والسرج» وفي لفظ عن أبي هريرة - رضي الله عنه-: «لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- زوارات القبور» وبناء على ما تقدم، فإذا سافرت إلى زيارة قبر الحسين وزينب فلا يجوز. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(1/142- 143)المجموعة الثانية بكر أبو زيد ... عضو عبد العزيز آل الشيخ ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً