الجمعة 10 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 3 أيام
0
المشاهدات 3489
الخط

حكم المسح على لصقات منع الحمل في الطهارة الكبرى

السؤال:

الفتوى رقم(23340) أتقدم إلى سماحتكم بالتفضل في النظر في كيفية الطهارة في استخدام لصقات تنظيم الحمل التي تستخدم لمدة أسبوع كامل على الجسم ولا يتم نزعها قبل ذلك وفي حالة نزعها تذهب الفائدة العلاجية. السؤال هو 1 - هل لا بد قبل وضعها تكون المرأة على طهارة؟  2- كيف يتم الاغتسال مع وجود هذه اللصقة على الجسم؟ سماحة المفتي هذه الإجابات سوف تساعدنا نحن الصيادلة في شرح الاستخدام الصحيح لهذه اللصقات للنساء اللاتي يتم صرف الدواء لهن. وقد كتب لمعالي وزير الصحة بالخطاب ذي الرقم (6094) وتاريخ 14/11/1425هـ، للإفادة عن هذه اللصقة من حيث تصوير حقيقتها وما يترتب على استعمالها من أضرار إن وجدت. فأجاب بخطابه ذي الرقم (6105) وتاريخ 11/2/1426هـ، ونصه: أود إفادة سماحتكم أن هذه اللصقات تحتوي على هرمون البروجسترون وهو نفس الهرمون المستخدم في بعض أقراص تنظيم الحمل ويأتي مفعولها من امتصاص الجلد لهذا الهرمون بشكل تدريجي وهذه اللصقات لها آثار جانبية شبيهة بالآثار الجانبية للأقراص، ولكن ليس لها مضاعفات معروفة على الجسم سواء كانت موضعية أو عامة.

الجواب:

وبعد دراسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء للاستفتاء المشار إليه أجابت بأنه: إذا كانت هذه اللصقات لا يترتب على استعمالها ضرر على المرأة فلا حرج في استعمالها إذا كان سبب تنظيم الحمل مشروعاً ككون المرأة لاتلد ولادة طبيعية، وتضطر معها إلى إجراء عملية جراحية لإخراج الولد، أو كان تأخير الحمل لمدة معينة لمصلحة معتبرة يراها الزوجان، أما إذا كان منع الحمل لخوف الفقر والحاجة فهذا لا يجوز وهو شبيه بعمل أهل الجاهلية الأولى قال الله تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا﴾[الإسراء:31]. وإذا وضعتها المرأة وهي محتاجة لها فإنها تمسح عليها إذا أرادت الطهارة سواءً من الحدث الأصغر إذا كانت في أعضاء الوضوء أو الأكبر، ولا يشترط للمسح عليها مدة، كما لا يشترط لوضعها ابتداءً أن تكون على طهارة؛ لأن حكم هذه اللصقات حكم الجبيرة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو... عضو... ... عضو... عضو... الرئيس أحمد بن علي سير المباركي... صالح بن فوزان الفوزان... عبد الله بن محمد بن خنين... عبد الله بن محمد المطلق... عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ.

أضف تعليقاً