السبت 11 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 4 أيام
0
المشاهدات 802
الخط

حكم الجمع بين نية الأضحية والوليمة والأضحية والعقيقة

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
من محبكم/محمد الصالح العثيمين إلى الأخ المكرم/... حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتابكم الكريم وصل، سرنا صحتكم، الحمد لله على ذلك، ونرجو المعذرة عن عدم المبادرة إلى رده، والعذرْ كرام الناس مقبول، وأنتم منهم- إن شاء الله - ولله الحمد، وفقكم الله لمكارم الأخلاق وأحاسن الأعمال.
سؤالكم هل يجوز جعل الضحايا وليمة للعرس بعد تعيينها ؟

الجواب:

لا يجوز ذلك؛ لأنه لما عينها للأضحية لها، فلا يجوز صرفها في غيرها، بل ولا إبدالها بغيرها إلا أن يبدلها بخير منها. وكذلك لو لم يعين الأضحية وأراد أن يجمع في شاة واحدة أضحية ووليمة فلا يجوز ذلك، وإن كان قياس كلام ابن القيم جواز ذلك، حيث أجاز- رحمه الله - الجمع بين نية الأضحية والعقيقة في شاة واحدة، وفي كلامه نظر، لاختلاف الحكم بين الأضحية والعقيقة، واختلاف السبب أيضا، فالصحيح عدم الجواز في الجمع بين نية الأضحية والعقيقة، وكذلك بين نية الأضحية والوليمة.
وهذا الكلام كله فيما إذا كان الأضحية من عنده، أما إذا كانت وصية فمعلوم أنه لا يجوز من باب أولى.
هذا ما لزم وشرفونا بما يلزم، بلغوا سلامنا كل عزيز لديكم، والله يحفظكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حرر في 18/10/1390هـ .

المصدر:

مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين(25/107- 108)

أضف تعليقاً