الخميس 17 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 24-03-2020

حكم الاستعانة بالساحر لفك السحر

السؤال
سماحة الوالد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، حفظه الله ورعاه .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد: سماحة الشيخ ، إنني شاب من خارج المملكة ، وفي بلدنا منتشر السحر بكثرة ، ويوجد سحرة ومشعوذون يمارسون نوعا من السحر يسمى التأكيد والتعقيد ، أي: الربط ، وهو أن يتزوج الرجل ولا يستطيع أن يصل إلى زوجته بالجماع ، ويقول: إنه عملوا له سحرا فلا يستطيع ممارسة الجماع مع زوجته ، فمنهم من يطلقها ويدعي الفشل ، والبعض الآخر يذهب لساحر كي يفك عليه ويسموه التفسيخ ، أو بمعنى إبطال السحر ، ويعطيه أوراقا منها ما يغتسل به ، وبعضها يتوضأ منها ، وبعضها يحرقها ويتبخر بها ، والبعض منها يربطها فوق ذكره ، وللعلم أن الأوراق فيها طلاسم لا يعرف ما معناها ، والبعض من القرآن ، والبعض على شكل نجوم ورموز . وأحيطكم علما أن بعض الشباب يرفض الزواج خوفا من هذا الفعل ، والبعض الآخر يذهب إلى السحرة قبل الزواج بغرض أخذ أوراق من السحر كوقاية ، وإذا نصحنا مثل هؤلاء الشباب بعدم الذهاب إلى السحرة وأن هذا العمل شرك بالله عز وجل ، يعتذر بأنه يجوز علاج السحر بالسحر ، دون دليل واضح .
لذا نرجو من فضيلتكم النصح والتوجيه بما يلزم تجاه هذا الفعل ، وما طرق الوقاية من هذا السحر من الكتاب والسنة ؟ وهل هناك أدلة على علاج السحر بالسحر ؟ وجزاكم الله خير الجزاء ، وبارك فيكم وفي علمكم .
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وبعده: لا يجوز إتيان السحرة ولا سؤالهم ، بل يجب الحذر من ذلك والرفع عنهم للمحكمة في بلادكم حتى يعاقبوا بما يستحقون ، وفق الله الجميع لمعرفة الحق واتباعه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
المصدر:
مفتي عام المملكة العربية السعودية عبد العزيز بن عبد الله بن باز مجموع فتاوى الشيخ ابن باز(28/348)

هل انتفعت بهذه الإجابة؟