الجمعة 10 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 3 أيام
0
المشاهدات 9177
الخط

حديث: «من قرأ القرآن واستظهره أدخله الله به الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته.. .»

السؤال:

الفتوى رقم(16302) سمعت أن هناك حديثاً عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- يقول في ما معناه: أن من حفظ القرآن الكريم كله يشفع في سبعة من أهله فهل هذا الحديث صحيح أو ضعيف ؟ وقد سمعت هذا الحديث من إمام مسجد، ودفعني ذلك لحفظ الكتاب الكريم بسبب وفاة عزيز لدي لعل الله سبحانه وتعالى ينفعنا بما علمنا.

الجواب:

هذا الحديث يروى مرفوعاً من حديث علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- بلفظ: «من قرأ القرآن واستظهره فأحل حلاله وحرم حرامه، أدخله الله به الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته، كلهم قد وجبت له النار» رواه أحمد في (مسنده) والترمذي وابن ماجه. ومدار سنده عندهم على أبي عمر حفص بن سليمان القارئ صاحب عاصم وهو متروك الحديث مع إمامته في القراءات، فالحديث بهذا لا يثبت عن النبي- صلى الله عليه وسلم-. وقد تكاثرت - ولله الحمد - نصوص السنة المشرفة الصحيحة الثابتة عن النبي- صلى الله عليه وسلم- في فضائل القرآن العظيم وفضل قراءته وتلاوته وما أعد الله من الأجر العظيم والثواب الجزيل لقارئه وبيان آداب ذلك، وأفرد العلماء في ذلك المصنفات. جعلنا الله وإياكم من أهل القرآن، الحافظين لحروفه وحدود. آمين. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(3/101-103)المجموعة الثانية بكر أبو زيد ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد العزيز آل الشيخ ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً