الجمعة 18 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 24-03-2020

جواز اقتطاع جزء من المسجد لبناء دورات مياه لوجود مسوغات الاقتطاع

السؤال
الفتوى رقم(20600)
أنا إمام مسجد لأحد مساجد بريدة المزدحم بالمصلين، نظرا لموقعه، حيث إنه على شارع رئيسي، وبجواره أسواق، ثم إن هذا المسجد عندما أقيم قبل ثلاثين سنة، وقبل التطور العمراني كان مناسبا لأهل الحي، وكان يوجد به عدد ثلاث دورات مياه للوضوء في زاوية المسجد الشرقية الجنوبية، ولكن نظرا لما حصل مع مرور الزمن من التطور العمراني، ضاق المسجد بأهله، وأصبحت دورات المياه الثلاث لا تكفي لرواد هذا المسجد، مما أدى إلى اضطرار بعض المصلين الذهاب لأحد المساجد المجاورة، خوفا من ذهاب وقت الصلاة وهو لم يتوضأ، وكذلك أدى قلة الدورات إلى فوات بعض الركعات أو كلها من قبل بعض المصلين، فضلا عن تكبيرة الإحرام، وكذلك أدى هذا الأمر إلى عدم وقوف المارة على هذا الطريق للصلاة في هذا المسجد، لعلمه بقلة دورات المياه وقدمها، وسوء وضعها، كل هذه الأمور وغيرها أدى إلى تضايق أهل الحي وغيرهم من أصحاب المحلات الذين لا يجدون مكانا مناسبا للوضوء، وأدى إلى عدم ازدياد المصلين في هذا المسجد.
سؤال هو: هل يجوز لي بصفتي إمام المسجد أن أستحدث دورات مياه لهذا المسجد في جهته الشرقية منه ؟ علما أن الجهة الشرقية منه عبارة عن سرحة لا يستفاد منها حاليا؛ لأن الصلاة في المصباح الداخلي ولا يرغب الجماعة الصلاة في الخارج، سواء كان ذلك في الصيف أو الشتاء، وكونها يوضع بها دورات مياه في جزء مقداره (4×15م) في جهته الشرقية بطريقة لا تؤدي إلى ضيق في الجهة الشرقية (السرحة) فيه مصلحه للمسجد، ومصلحة للواقف له، علما أن نفقة بناء هذه الدورات على أحد المحسنين، وتكفل بإقامتها على وجه مناسب وجيد.
وقد أحيلت المعاملة إلى فضيلة رئيس محاكم بريدة بالخطاب رقم(1525م1) في 24/4/1419 هـ لتكوين لجنة للوقوف على المسجد المذكور، وكتابة تقرير مفصل عن مسوغات اقتطاع دورات المياه من أرض المسجد، فوردت الإجابة بخطابه رقم(2545/1) وتاريخ 21/6/1419 هـ مرفقا به تقرير اللجنة المكونة للنظر في المسجد المذكور، هذا نصه:
إشارة إلى شرح فضيلتكم رقم(2491/1) بتاريخ 27/4/1419 هـ على خطاب سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية رقم(1525/1) بتاريخ 24/4/1419 هـ المتضمن استفتاء المواطن: (ع. ص. م) إمام مسجد العشاب في بريدة، وطلب سماحته تكليف هيئة النظر مع اثنين من ذوي الخبرة والأمانة مع مندوب من الأوقاف للوقوف على المسجد المذكور، وكتابة تقرير عما تراه في ذلك... إلخ. بناء على ذلك فقد تم خروج هيئة النظر مع مهندس المحكمة، ومندوب من الأوقاف واثنين من أهل الخبرة، وهما عبد العزيز بن عبد الرحمن الخضير، وإبراهيم بن عبد العزيز الخضير، وتم الوقوف على المسجد المذكور وتبين أن المسجد بحاجة بالفعل إلى دورات مياه وحيث إن مساحة السرحة بالجهة الشرقية كبيرة، حوالي (16 × 16 مترا) عليه فقد رأى الجميع أن وضع دورات مياه في الجهة الشرقية من السرحة محدودة بشارع الصناعة، وبحيث تكون عددها عشر دورات بأبعاد خارجية (4.30× 11.65 مترا) وحسب الأبعاد والرسم المرفق فيه مصلحة للمسجد ومصلحة للواقف.
الجواب
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أفتت: بجواز اقتطاع دورات مياه من الجهة الشرقية في مسجد العشاب ببريدة، بناء على توافر مسوغات الاقتطاع.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
المصدر:
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(5/234- 237)المجموعة الثانية
بكر أبو زيد ... عضو
صالح الفوزان ... عضو
عبد الله بن غديان ... عضو
عبد العزيز آل الشيخ ... نائب الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

هل انتفعت بهذه الإجابة؟