السبت 11 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 3 أيام
0
المشاهدات 2729
الخط

توضيح للقاعدة الأصولية: عطف الخاص على العام

السؤال:

فضيلة الشيخ! ذكرت كتاب الممتع في المقدمة مسألة: عطف العام على الخاص، وذكرت أن فيها قولين:  القول الأول: أنه يدخل الخاص في العام، وهذا يكون متكرراً مرتين، والقول الثاني: أنه لا يدخل فيه، ويكون على الثاني متكرراً مرة واحدة، فيكون مستقلاً لوحده، ما معنى هذا؟

الجواب:

قال تعالى: ﴿تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا ﴾[القدر:4]. الروح هو: جبريل، وجبريل من الملائكة، فهل نقول: إن جبريل دخل في العموم في قوله: ﴿تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ ﴾[القدر:4] إن قلنا: إنه دخل في العموم صار الحديث عنه مرتين، مرة بالعموم ومرة بالخصوص. وقال بعض الأصوليين: إنه إذا ذكر الخاص فمعناه: أن المتكلم لم يرده في العموم، وعلى هذا فلا يدخل جبريل في الملائكة في قوله: ﴿تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ﴾؛ وذلك لأنه خصص، فإذا قلنا: إنه داخل في العموم وأنه ذكر مرتين صار هذا من مناقبه من وجهين: أولاً: إنه دخل في العموم. والثاني: أنه خصص، وإذا قلنا: إنه لم يدخل في العموم أصلاً فهذا من مناقبه من وجه واحد وهو ذكره بالخصوص. والأقرب والله أعلم: أنه داخل في العموم، ومثل ذلك قوله تعالى: ﴿حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى ﴾[البقرة:238]، فهل تدخل الصلاة الوسطى في الصلوات؟ فيها قولان: بعض العلماء الأصوليين قال: إن قوله: «حافظوا على الصلوات» لا تدخل فيه صلاة العصر، وأنه ذكر صلاة العصر وحدها «والصلاة الوسطى» لأن العصر هي الوسطى. وقال بعضهم: بل هي داخلة في الصلوات ولكنه خصصها بعد العموم لفضلها على غيرها.

المصدر:

الشيخ ابن عثيمين من لقاءات الباب المفتوح، لقاء رقم(89)

أضف تعليقاً