السبت 11 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 57 دقيقة
0
المشاهدات 500
الخط

أوراد وأذكار أصحاب الطرق

السؤال:

فتوى رقم(7140) حكم الطرق الصوفية والأوراد التي نظموها ورتبوها قبل صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب، وحكم من زعم أنه رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- يقظة وسلم عليه بقوله: السلام عليك يا عين العيون وروح الأرواح؟

الجواب:

الطرق والأوراد التي ذكرتها طرق وأوراد محدثة مبتدعة، ومن جملتها طريقة التيجانية والكتانية، ولا يشرع من أورادهم إلا ما وافق الكتاب والسنة الصحيحة. وأما ما ذكر في السؤال أن بعض الناس دخل على الكتاني فرأى النبي -صلى الله عليه وسلم- بجواره يقظة وقال: السلام عليك يا عين العيون...إلخ فهذا باطل لا أصل له، والنبي -صلى الله عليه وسلم- لا يرى بعد موته يقظة، ولا يخرج من قبره إلا يوم القيامة، كما قال الله سبحانه: ﴿ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ﴾[المؤمنون: 15- 16] وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «أنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة». وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2/267-268) عبد الله بن قعود ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب رئيس اللجنة عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً