السبت 26 ذو القعدة 1443 | آخر تحديث قبل 2 أيام
0
المشاهدات 416
الخط

ما هو الذكر المسنون عند كثرة النسيان والوسوسة؟

السؤال:

السؤال الخامس من الفتوى رقم (7811). إذا كان المسلم مصابًا بكثرة النسيان فما الدعاء الذي يقوله إذا أصيب بالوسوسة وكثرة الهواجيس وضيق الصدر؟ هل هناك دعاء ورد عنه -صلى الله عليه وسلم- يقوله من أصيب بهذه الأشياء؟

الجواب:

يذكر الله تعالى كثيرا ويستعيذ به من الشيطان؛ لما رواه البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا من خلق كذا، حتى يقول: من خلق ربك فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته»، وفي رواية لمسلم فليقل: «آمنت بالله»، وروى مسلم عن عثمان بن أبي العاص -رضي الله عنه- أنه أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: «يا رسول الله، إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي يلبسها علي، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ذاك الشيطان يقال له: خنزب، فإذا وجدته فنعوذ بالله منه واتفل عن يسارك ثلاثا قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عني». وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (2/203). عبد الله بن قعود ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب رئيس اللجنة عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً