الأحد 08 ربيع الأول 1442 | آخر تحديث قبل 4 أسابيع
0
المشاهدات 96
الخط

حكم التداوي بالدواء المسمى : (سولكو سيرل) المستخلص من الدم الخالي من البروتين

السؤال:

الفتوى رقم(21521) الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من فضيلة مدير مركز الدعوة والإرشاد بمحافظة جدة المكلف بكتابه رقم(798 \ 9 \ 20 \ ج) وتاريخ 12 \ 10 \ 1420 ه- ، ومشفوعه الاستفتاء المقدم من فضيلة رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة المكلف، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم(2515) وتاريخ 24 \ 4 \ 1421 ه- وقد سأل فضيلته سؤالا هذا نصه: نرفق لفضيلتكم نشرة طبية وجدت داخل أحد الأدوية التي تباع في الصيدليات بجدة لدواء اسمه (سولكو سيرل) وقد لوحظ أن المادة الأولى الداخلة في تركيب هذا الدواء هي من مستخلص الدم الخالي من البروتين (5%). ولا يخفى على فضيلتكم تحريم الدم كما قال تعالى: ﴿إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ﴾ الآية[البقرة: 173]. نأمل من فضيلتكم الاطلاع والتكرم بعرض المسألة على اللجنة الدائمة للإفتاء الموقرة؛ لمعرفة رأي الشرع فيها والتفضل بموافاتنا بإجابة اللجنة.

الجواب:

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه بعد مراجعة أهل الاختصاص تبين صحة ما ذكره السائل من أن الدواء المسمى (سولكو سيرل) مستخلص من الدم الخالي من البروتين، وبناء على ذلك فإنه لا يجوز التداوي بالدواء المذكور؛ لما روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «إن الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دواء، فتداووا ولا تداووا بالمحرم» رواه أبو داود، وهو حديث حسن، ويشهد له حديث أبي هريرة في السنن قال: «نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الدواء الخبيث». وسنده قوي. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(25/37) بكر أبو زيد ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ... الرئيس

أضف تعليقاً