الأربعاء 01 ذو القعدة 1445 هـ

تاريخ النشر : 25-03-2020

السخرية بالآخرين تشمل القول والفعل

الجواب
النهي عام: ﴿لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ﴾[الحجرات: 11] سواء كان بالقول أو بالفعل، ولكن لا أدري ما معنى قولك: مكتسب أو غير مكتسب ؟ فإذا كان قصده السخرية لا يجوز، لكن أحياناً يعجبه كلام شخص من الناس فيتكلم كما يتكلم، فمثلاً: أعجبه قراءة قارئ من الأئمة، فصار يقلد قراءته فهذا ليس بسخرية، بل هذا إعجاب به.
والساخر إذا سخر بنطق من قلده كأن ينطق الخطأ صار ساخراً به فيدخل في النهي بلا شك.
أما إذا أراد إصلاح ما عنده من الخطأ يعني مثلاً حرف الراء يقول: اللحمان - يقصد الرحمن- يأتي آخر يقول: اللحمان، لا يستفيد ذاك من التغيير شيئاً، المهم أن السخرية مطلقة بالقول أو الفعل هذا حرام لا يجوز
المصدر:
الشيخ ابن عثيمين من لقاءات الباب المفتوح، لقاء رقم(118)

هل انتفعت بهذه الإجابة؟